عاجل
الثلاثاء 27 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

«الفراولة الإسماعيلاوي».. ارتفاع إنتاجية الفدان لتصل إلى 22 طنًا

تتميز محافظة الإسماعيلية بزراعة "المانجو –الشمام – الفراولة الإسماعيلاوي" هذه المحاصيل التي تتميز المحافظة بزراعتها نظرا لانفراد التربة بالعديد من العناصر الغذائية التي تمد المحصول بالطعم والرائحة التي تميزها عن باقي محافظات الجمهورية.



 

وتقدر مساحة الأراضي الزراعية المنزرعة بمحصول "الفراولة "بـ 8337 فدانا والمقسمة علي  مراكز محافظة الإسماعيلية “ابو صوير – القصاصين- التل الكبير – القنطرة غرب”، فيما عدا مركز القنطرة شرق الإسماعيلية ، ويأتي مركز القنطرة غرب اكبر المراكز حيث المساحة المنزرعة بالفراولة والمقدرة بــ 4575 فدانا في مركز القصاصين بمساحة 1438 فدانا.

أكد المهندس محمد السيد وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن حجم المتوسط العام لإنتاج الفراولة الإسماعيلاوي يقدر بـ 22 طن للفدان، على أن يبدأ موسم زراعة "الفراولة "في النصف الأخير من شهر سبتمبر حتي موسم الحصاد الذي يبدأ من أواخر شهر نوفمبر وحتي  شهر يونية وهو ما يعني تميز جمهورية مصر العربية بـ "ميزة نسبية "خلال فترة الجمع هذه، فلا وجود لأي من حبات الفروالة علي مستوي العالم خلال الفترة من شهر ديسمبر وحتي يناير إلا في مصر، وهو ما يدفعنا لتصدير الفراولة الي الخارج خلال هذه الفترة، لترتفع اسعارها خلال فترة التصدير إلى الأعلى سعرًا.

فضلا عن توافر شروط التصدير في محصول الفراولة المتميزة بمحافظة الإسماعيلية، وتنقسم طرق زراعة الفراولة الي «فريش ومجمد»، والزراعة الفريش تعني زراعة الشتلة فور توافرها، أما المجمد فهي طريقة الزراعة بالشتلات المحفوظة داخل المبردات.

وأشار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية في حديثة إلى أن يتراوح سعر تكلفة الفدان من الفراولة بين 80 الي 100 الف جنيه بإجمالي انتاجية 22 طنا للفدان الواحد وهو ما يعني تضاعف المكاسب المالية للمزارع واصحاب الأراضي المزروعة بالفراولة بأصنافها المختلفة من فورتونا- فلوريدا البيوتي او بيرياس- كاماردزا- وصنف سن سيشن».

واختتم المهندس محمد السيد وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية حديثه قائلا : قامت المديرية بعمل العشرات من الدورات والندوات لتوعية المزارعين بطرق زراعة ورعاية الفراولة داخل الأرض الزراعية لاسيما وحساسية المحصول الشديدة ،فضلا عن توفير البدائل الطبيعية للمبيدات ، والتوعية بطرق المكافحة والتعقيم للارض من التيماتودا«ديدان ثعبانية» أو اختيار أرض بكر لزراعة الفراولة وهو ما لا يتوافر إلا في القليل من الحالات.

كما تقوم المديرية بتوفير الدعم الفني بإعطاء الإرشادات أو توفير الدعم المادي عن طريق الأسمدة المدعمة التي تقدمها الدولة للمزارعين، وتعتبر «الفراولة» من أعلى المحاصيل الزراعية التي تصرف لها مقررات سمادية.

 

ويقول ياسر مصطفي – مزارع: تعتبر زراعة محصول الفراولة من الزراعات المربحة بصورة كبيرة فيعطي الفدان الواحد منها 22 طنا من الانتاجية، وهو ما يحقق ربع مادي كبير للمزارع، ولكن تواجهنا بعض المشكلات في زراعة الفراولة حيث حساسية المحصول الشديدة، وأهم هذه المشكلات، ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من «شتلات – مبيدات- اسمدة- ارتفاع اسعار العمالة – أسعار إيجارات الفدان» حيث بلغ سعر ايجار الفدان إلى 16 ألف جنيه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز